الاتحاد الأوروبي يطالب بنزع الطابع السياسي عن العمليات الإنسانية في سوريا

استضاف نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة مارك كاتس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، بهدف مناقشة الوضع في شمال غرب سوريا والجهود المبذولة لتجديد قرار مجلس الأمن رقم 2585 وخطط الطوارئ المحتملة.

وأكّد الاتحاد الأوروبي دعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى “معالجة أسوأ أزمة إنسانية تشهدها سوريا منذ بداية الصراع”.

وطالب الاتحاد الأوروبي بنزع الطابع السياسي عن العمليات الإنسانية عبر الحدود، والتي يعتمد عليها 4 مليون شخصاً في سوريا.

عدم تمديد إرسال المساعدات إلى سوريا “فشل”

قالت لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في سوريا نهاية أيار/مايو الماضي إن عدم تمديد المساعدة الحالية عبر الحدود إلى سوريا سيكون “فشلاً من الدرجة الأولى”، وجاء هذا التحذير في الوقت الذي وصلت فيه الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا إلى أعلى مستوياتها، منذ 11 عاماً.

وأشار البيان الصحفي الصادر عن اللجنة المستقلة التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان اليوم إلى أنّه “مع انتهاء “التفويض الاستثنائي” الحالي لإيصال المساعدات الإنسانية عبر آخر معبر حدودي متبقٍ إلى شمال غرب سوريا في 10 تموز/يوليو، كانت هناك وجهات نظر متعارضة بشأن تمديد التفويض من قبل أعضاء مجلس الأمن”.

وقد ضمن الاستثناء الوصول إلى المساعدات التي تمس الحاجة إليها لملايين السوريين، منذ عام 2014، وبرأي المفوضية يجب “على المجتمع الدولي تحمّل المسؤولية لاستمرار إيصال المساعدات المنقذة لحياة السوريين عبر الحدود”.

أوضاع مأساوية يعيشها السوريون

أشار تقرير المفوضية إلى أنّ ” 14.6 مليون سوري يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى معدل تم تسجيله على الإطلاق في جميع أنحاء سوريا، ويواجه 12 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد ، وهي زيادة هائلة بنسبة 51 في المائة منذ عام 2019″.

وقال باولو بينيرو، رئيس لجنة الأمم المتحدة لسوريا: “قرار مجلس الأمن ضروري لتسهيل إيصال المساعدة عبر الحدود، ومساعدة السوريين الذين يواجهون انتهاكات مستمرة من قبل النظام السوري والأطراف الأخرى، وقرار التمديد هو قرار قانوني”.

وقالت لين ويلشمان من مفوضية الأمم المتحدة: “يجب أن يستند إيصال المساعدات فقط إلى تقييم إنساني شفاف وغير متحيز، ويجب إزالة جميع العوائق أمام إيصال المساعدات”.

شارك المقال على:
مقالات ذات صلة:

تقارير وتحقيقات

آخر الأخبار

مساحة نسوية

أرشيف الاتحاد