بريطانيا.. مغادرة أول دفعة من اللاجئين إلى رواندا

أكدت وزارة الخارجية البريطانية مغادرة أول دفعة من طالبي اللجوء في بريطانيا إلى رواندا اليوم الثلاثاء، رغم الطعون التي قدمتها مؤسسات حقوقية على قرار الحكومة البريطانية الخاص بترحيل اللاجئين.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية “ليز تراس” إن “بريطانيا تتوقع أن تغادر أول رحلة لطالبي اللجوء متوجهة إلى رواندا اليوم الثلاثاء”.

وتابعت “تراس”، وفق ما نقلت عنها وكالة “رويترز” أن “أي شخص يتجنب تلك الرحلة بسبب إجراءات قانونية سيسافر في رحلة لاحقة”.

وأشارت “تراس” إلى أنه “لا يمكنني تحديد عدد الأشخاص الذين سيكونون على متن الرحلة بالضبط. ولكن الشيء المهم حقا هو أن نؤسس هذا المبدأ”.

وأضافت وزيرة الخارجية البريطانية أنه “سيكون هناك أشخاص على هذه الرحلة، وإذا لم يكونوا على متن هذه الرحلة فسيكونون في الرحلة التالية لأننا مصممون على كسر نموذج مهربي البشر المروعين”، وفق تعبيرها.

ونظرت المحكمة البريطانية اليوم فد عدد من القضايا رفعها طالب اللجوء لاستئنافٍ ضد قرار ترحيلهم إلى “رواندا”، فيما أكدت مؤسسات خيرية ذهاب سبعة أشخاص على متن طائرة اليوم إلى رواندا، وفقاً لرويترز.

الترحيل إلى رواندا

وأعلنت وزيرة الداخلية في المملكة المتحدة “بريتي باتيل”، في الأول من الشهر الجاري، أنّ بلادها ستسيّر أول رحلة ترحيل إلى رواندا تحمل أشخاصاً وصلوا إلى المملكة المتحدة دون إذن، وستكون الرحلة في 14 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال مسؤولون لصحيفة الغارديان إنّ “وزارة الداخلية أرسلت إنذارات رسمية إلى اللاجئين غير الشرعيين لتخبرهم بنقلهم إلى رواندا الواقعة في شرق إفريقيا”.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان لها أنها “بدأت في إرسال إنذارات رسمية بالترحيل لأولئك الذين سيتم نقلهم إلى رواندا، كي يتمكنوا من بناء حياة آمنة هناك”.

وقالت “باتيل” في بيان رسمي إن “إعلان اليوم هو خطوة حاسمة حول تقييم شراكتنا مع رواندا، ولإصلاح نظام اللجوء المعطل، ولإيقاف مهربي البشر عن العمل”.

وأشارت الداخلية في بيانها إلى أنه “بمجرد وصول الرحلة إلى رواندا، سيحصل اللاجئون على حزمة دعم سخية، وسيحصلون على إقامة دائمة في رواندا لمدة خمس سنوات، إضافة إلى الرعاية الصحية”.

ويشمل قرار الترحيل نحو 100 شخص بينهم 15 سوري، في قرار اعتبرته BBC “جزء من صفقة بقيمة 120 مليون جنيه إسترليني بين لندن وكيغالي”، عاصمة رواندا.

شارك المقال على:
مقالات ذات صلة:

تقارير وتحقيقات

آخر الأخبار

مساحة نسوية

أرشيف الاتحاد