خمسة بنوك مركزية خليجية ترفع سعر الفائدة

رفعت خمس بنوك مركزية في الخليج العربي، اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة، تماشياً مع قرار البنك الفيدرالي الأميركي برفع سعر الفائدة.

ورفع مصرف الإمارات العربية المركزي، سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس، في وقت أبقى على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وانضم البنك المركزي السعودي للقائمة، برفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5% من 1.75% إلى 2.25%، إلى جانب رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5% من 1.25 إلى 1.75%.، حسب قناة العربية.

وأوضح المركزي السعودي أن “قرار رفع الفائدة يأتي اتساقا مع هدفه بالمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية”.

وأقرَّ بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%.

وأوضح المركزي الكويتي إنه “تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام”.

ورفع مصرف البحرين المركزي تحركات الفيدرالي  سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%.

وقال المصرف في بيان نشره اليوم: “تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%.”.

وانضم مصرف قطر المركزي، إلى قائمة البنوك الخليجية، برفع سعر “فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، فيما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%.”.

شارك المقال على:
مقالات ذات صلة:

تقارير وتحقيقات

آخر الأخبار

مساحة نسوية

أرشيف الاتحاد