لافروف من طهران: يجب وقف اعتداءات إسرائيل المتكررة في سوريا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، على الموقف الروسي في سوريا وضرورة تنفيذ القرار الأممي 2254، وذلك في مؤتمر صحافي جمعه مع نظيره الإيراني أمير عبد اللهيان في العاصمة الإيرانية طهران.

وعبر لافروف عن أسفه حيال القصف الإسرائيلي لمطار دمشق الدولي قائلاً: “مع الأسف، فإنّ الحادثة الأخيرة خطرة للغاية. لقد كان هجوماً على مطار مدني أدى فعلياً إلى توقف هذا المطار لعدة أسابيع، ناهيك بالمشاكل التي نشأت بسبب عدم القدرة على توصيل الإمدادات الإنسانية عن طريق الجو”.

واعتبر لافروف أنّ “واشنطن تتصرف بشكل غير منتظم بشأن أي ملف، وليس فقط في الملف النووي الإيراني”، مضيفاً أنّ “السياسة الأميركية اليوم مثيرة للصراعات والأزمات ونرى ذلك في مبادرتها لإنشاء الدرع الصاروخية لمنطقة الشرق الأوسط”.

وأكد لافروف “على ضرورة عدم انتهاك الأجواء السورية ووقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة تجاه الأراضي السورية وآخرها الضربة الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي والتي أدت إلى تضرره وتوقفه عن العمل”.

تصعيد روسي

وذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية، قبل أيام  أن روسيا تعد مشروع قرار في مجلس الأمن لإدانة القصف الإسرائيلي لمطار دمشق.

ويضمن نص المقترح الروسي المزمع تقديمه لمجلس الأمن  “الهجوم نفذ بشكل ينتهك القانون الدولي، ويقوض الاستقرار وينتهك أيضا سيادة سوريا والدول الأخرى”، في إشارة إلى كيفية تنفيذ الهجوم، وعليه، “يجب محاسبة المسؤول على تنفيذ الهجوم لأنه أضر بشكل صارخ بالقدرة على مساعدة سورية إنسانياً”.

واستدعت موسكو السفير الإسرائيلي لدى روسيا، وطالبته بتقديم توضيحات حول القصف العدواني الذي استهدف مطار دمشق الدولي وأخرجه من الخدمة.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، للسفير الإسرائيلي في موسكو، أليكس بن تسفي، أن “التفسيرات الإسرائيلية المقدمة حتى الآن لا ترضي الكرملين، كما أبلغ بن تسفي أن روسيا لن تسمح بتحول سورية إلى ساحة معركة لدول أخرى في إطار محاربة الإرهاب الإقليمي”.

وأعرب بوغدانوف عن “قلق روسيا البالغ إزاء الضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق المدني، ما أدى إلى تضرر مدرج ومعدات ومباني ملاحية وإلحاق أضرار بالحركة الجوية المدنية الدولية”. بحسب ما جاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية”.

شارك المقال على:
مقالات ذات صلة:

تقارير وتحقيقات

آخر الأخبار

مساحة نسوية

أرشيف الاتحاد