الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيح أوكرانيا لتصبح عضواً فيه

منح قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أوكرانيا ومولدافيا صفحة مرشح لعضوية الاتحاد، حسب إعلان لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

ووصف ميشال قرار الاتحاد الأوروبي بالـ “لحظة تاريخية وقال عبر حسابه على تويتر: “يشكل هذا اليوم مرحلة أساسية في طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي”.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القرار الأوروبي بأنها “إشارة قوية جداً حيال روسيا” وأنها “خطوة سياسية صادرة من أوروبا قوية وموحدة”.

وقال الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي عبر تغريدةعلى تويتر: “إنها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي”، مؤكدا أن “مستقبل أوكرانيا هو في صلب الاتحاد الأوروبي”.

وعلق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على القرار الأوربي قائلاً: ” يشكل اليوم بداية مسار طويل سنسلكه معاً”.

وأضاف كوليبا “أوكرانيا ستفوز أوروبا ستنتصر” مضيفاً “ينتمي الشعب الأوكراني إلى الأسرة الأوروبية، مستقبل أوكرانيا هو مع الاتحاد الأوروبي”.

 ولا يعني موافقة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا صفحة “مرشح” قبولها مباشرة كعضو، بل سيستغرق الحصول على العضوية سنوات أو حتى عقودا، حتى تستوفي كييف الشروط الواجبة التوفر لتصبح عضوة في الاتحاد.

ويجب أن تستوفي البلدان مجموعة مفصلة من الظروف الاقتصادية والسياسية، بما في ذلك الالتزام بسيادة القانون والمبادئ الديمقراطية الأخرى، ومحاربة الفساد.

وتأتي موافقة الاتحاد الأوربي على منح صفحة “مرشح” لأوكرانيا في وقت تشهد الحرب الأوكرانيا الروسية عودة للتصعيد، وسط تلميحات أميركية بتقديم دعم عسكري جديد لكييف لمواجهة موسكو.

شارك المقال على:
مقالات ذات صلة:

تقارير وتحقيقات

آخر الأخبار

مساحة نسوية

أرشيف الاتحاد