قبل بداية القمة.. الدول الصناعية السبع تعلن حظراً على استيراد الذهب الروسي

تعتزم الدول الصناعية السبع إعلان حظر استيراد الذهب الروسي، وذلك خلال أعمال قمة الدول السبع المنعقد اليوم الأحد في قصر “إلماو” بمقاطعة “بافاريا” جنوبي ألمانيا.

وأكد الرئيس الأميركي “جو بايدن” اليوم عبر حسابه على “تويتر” أن “مجموعة السبع ستعلن حظر استيراد الذهب الروسي”، مشيراً إلى أنه “تصدير رئيسي يدر عشرات المليارات من الدولارات لروسيا”.

ولفت “بايدن” في تغريدته إلى أن “الولايات المتحدة فرضت تكاليف غير مسبوقة على بوتين، لحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه ضد أوكرانيا”.

بدورها أكدت الحكومة البريطانية إنها “ستحظر مع الولايات المتحدة وكندا واليابان أي واردات جديدة من الذهب الروسي في إطار إجراءات تهدف إلى معاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” في مؤتمر صحفي إن “هذه الإجراءات ستضرب بشكل مباشر أثرياء السلطة الروس، وتستهدف قلب آلة بوتين الحربية”.

ولفت “جونسون” إلى أن “ثمن السماح لبوتين بالانتصار في هذه الحرب، سيكون أفدح بكثير مما ندفعه الآن”.

قمة السبع

ويجتمع قادة الدول العظمى السبعة في القمة السنوية للدول الصناعية الكبرى، وهي (ألمانيا، أميركا، فرنسا، كندا، اليابان، بريطانيا، وإيطاليا).

ومن المزمع مناقشة قضايا عدة تحظى باهتمام العالم وعلى رأسها الحرب الأوكرانية، بالإضافة إلى قضايا المناخ والأمن الغذائي وأزمة الطاقة وارتفاع التضخم في العديد من الدول الأوربية والعالم.

وتستمر أعمال الجولة الحالية من قمة السبع ثلاثة أيام، قبل توجه الدول الأعضاء في حلف الشمال الأطلسي إلى العاصمة الإسبانية مدريد، للمشاركة في اجتماع الـ “ناتو” في الفترة ما بين 28- 30 حزيران يونيو الجاري.

شارك المقال على:
مقالات ذات صلة:

تقارير وتحقيقات

آخر الأخبار

مساحة نسوية

أرشيف الاتحاد